آراء

العودة
المجلس يبدي رأيه بناء على طب الحكومة
دولة رئيس مجلس الوزراء
الأستاذ سعد الدين الحريري المحترم

الموضوع: بيان رأي حول حصر موجب الحصول على براءة ذمة في الصندوق الوطني للضمان
الاجتماعي بحلات معينة و إعطاء حوافز للمؤسسات لاستخدام أجراء لبنانيين
المرجع : كتابا أمين عام مجلس الوزراء رقم 677/ م ص تاريخ 26/2/2018
رقم 686/ م ص تاريخ 26/2/2018


تحية طيبة وبعد،
بناء على الطلب الوارد في الكتابين أعلاه، قام المجلس الاقتصادي والاجتماعي بدراسة المادة 19 من مشروع قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2018 والمتعلقة حصر موجب الحصول على براءة ذمة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بحلات معينة ودراسة المادة 20 من مشروع قانون الموازنة والمتعلقة بإعطاء حوافز للمؤسسات لاستخدام أجراء لبنانيين.
تحويل بيان الرأي المذكورين أعلاه الى ثلاثة لجان مختصة: القضايا الإقتصادية، القضايا الانتاجية، العمل، من قبل مكتب المجلس.
وبعد ورود آراء أعضاء اللجان المشار اليها التأمت الهيئة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يومي الاثنين 19 آذار 2018 والاثنين 26 آذار 2018 وتم التوافق على بيان الرأي التاليين:
1. يرى المجلس الاقتصادي والاجتماعي الموافقة على إعطاء حوافز للمؤسسات لإستخدام إجراء لبنانيين جدد لأن هذا الأمر يساهم في حل مشكلة البطالة ويعطي الحوافز بالشروط المحددة في أحكام هذه المادة ، على أن تسدد الدولة المتوجبات التي ستنتج عن هذا الإجراء.
2. يرى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي عدم الموافقة على حصر موجب الحصول على براءة ذمة من الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بحالات معينة و ضرورة الإبقاء على موجب براءة الذمة وفقاً لأحكام القانون 1982/ 24 بعد إبداء الملاحظات التالية :
1- توصية الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بتعديل النصوص اللازمة بحيث لا تتناول المراقبة الشاملة المدة كانت موضوع رقابة سابقة إلا في حالة ظهور عناصر جديدة بموجب قرار قضائي أو لتصحيح خطأ مادي ثابت
2 - توصية الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتبسيط مسالك العمل ولتعزيز المكننة.
3 – الطلب الى الدولة واصحاب العمل تسديد المستحقات المتوجبة بذمتهم
دولة الرئيس
يغتنم المجلس الاقتصادي والاجتماعي هذه المناسبة، ليؤكد استعداده الدائم لتحمل مسؤولياته كاملة مُتطلّعين صوبَ غدٍ منتج نَلتزمُ معاً أمامَ اللبنانيين العملَ الدؤوبَ على أولوياتِهم الإقتصادية والإجتماعية نعمَلْ سوياً على تعزيزِ صورةِ لبنان ولنُبرِزَ ميزاتهِ المتنوعة ونوحِّد رؤى اللبنانيين حَولَها.