أخبار

العودة
٢٠١٩-٠١-١٧
المجلس الاقتصادي واللاجتماعي، يكرم الرئيس الاسبق للمجلس روجيه نسناس
 المجلس الاقتصادي واللاجتماعي، يكرم الرئيس الاسبق للمجلس روجيه نسناس
كرم المجلس الاقتصادي والاجتماعي الرئيس الاسبق له روجية نسناس، 
وتوجه رئيس المجلس شارل عربيد للرئيس نسناس قائلا"
حضورك اليوم هو في غاية الاهمية لنا، لانك تعطينا دافعا" معنويا" للاستمرار في العمل، الذي بدأته،
واضاف عربيد الكل يعرف المراحل التي مررت بها، حلوها ومرها، فأنت وضعت المدماك الاول له، ونحن استلمناه واستكملنا ما بدأتم به،
واكد عربيد، ان لدى المسؤولين رغبة في استمرارية عمل المجلس، ترجم الامر بالجهود التي يقوم بها الرؤساء الثلاث واصرارهم على اعادة احياء وتفعيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي
ولفت عربيد، الى ان عدم تشكيل حكومة، يؤثر على عمل المجلس، ونتمنى ان تتشكل الحكومة في اقرب وقت، وان ترسل لنا ما تراه مناسبا" لنبدي رأينا به. 
وتحدث عربيد عن عمل لجان المجلس، والتحضير لاقامة المؤتمرات بالتنسيق مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.
ووضع عربيد، الرئيس روجيه نسناس، بأبرز ما قام به المجلس هذا العام، من خلال مشاركته في وضع الرؤية الاقتصادية، لتفعيل القطاعات الانتاجية، اضافة الى لقاء ممثلي الاحزاب، الذي اجمع على ضرورة تخفيض العجز في الموازنة، اضافة الى توصيات اخرى.
كما نوه الرئيس عربيد بالدور الذي يلعبه الرئيس نسناس في المجتمع اللبناني، خصوصا" في كتابه ( نهوض لبنان )
نائب رئيس المجلس سعد الدين حمادي صقر، استذكر المرحلة التأسيسية للمجلس حيث شهد على الدور الذي لعبه الرئيس نسناس ورافقه فيها، وما تخللته من صعاب
وشدد صقر، على الجانب الانساني الكبير للرئيس نسناس، والذي ترك بصمة كبيرة لدى كل من عرفه
بدوره شكر الرئيس نسناس هذه اللفتة من المجلس وقال
أن مثلث النهوض هو: الامن، الانماء الاقتصادي، الامان الاجتماعي.
 
وان التعافي الاقتصادي والاجتماعي يستلزم التخطيط لإرساء ورشة نهوض مستدام، لأنه:
ليس علينا ان نعالج الواقع القائم فحسب، بل من حق اولادنا والاجيال الطالعة ان نؤسس للمستقبل.
لا يكفي الخروج من الماضي، بل علينا الدخول في العصر، وفي التعامل مع التحولات الدائرة في المنطقة وفي العالم، كي ننجح في بناء حضورنا الرائد.
ورأى نسناس ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو في وقت واحد :
اولا" : مرصد لتشخيص الواقع بدقة، ولرسم ارادة المجتمع بأمانة 
ثانيا" : مختبر للحوار وللتفاعل سبيلا" لنقل النقاش الاقتصادي والاجتماعي من السجال ومن الشارع الى طاولة البحث العلمي والعملي والوطني الجامع 
ثالثا: مصنع لصوغ المعالجات الشاملة والمتكاملة وذلك بالاستعانة بالخبرات في الداخل، وبالاستفادة من تجارب البلدان المتقدمة.
 
وبعد أن تحدث نسناس عن انجازاته في المجلس والمعوقات التي اعترضته وعبر عن تجربته في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الغنية بالعبر:
في اعتقادي هذا المجلس يشكل حاجة وضرورة لتوطيد الاستقرار الاقتصادي والامان الاجتماعي على قواعد صلبة .
لذلك كنت قد اقترحت جملة تعديلات تشمل : قانون انشاء المجلس، ونظامه الداخلي، وتحديث وتطوير اعداد الدراسات والتقارير، وابداء الرأي 
كما لا بد من اعادة النظر في ما يتعلق بحاجة المجلس للموارد البشرية والمادية اللازمة لانتظام سير عمله، واعادة النظر في ما يتعلق بالمنشورات التي يقتضي اصدارها، والاعلام الخاص بنشاطاته.
لا استطيع الا ان اعتبر نفسي واحدا" منكم.
اني اضع خبرتي وتجربتي بتصرفكم، متمنيا" للرئيس شارل عربيد ولكم جميعا" التوفيق لأن نجاحكم هو نجاح للمجلس الذي اسسته مع الهيئة العامة الاولى المشكورة على جهودها وتضامنها وتماسكها كي يرى هذا المجلس النور.
واليوم، وبعد هذه المسيرة المضنية والمضيئة، اجدد الاعراب عن ارتياحي لتشكيل الهيئة الجديدة، وانا على ثقة بانكم ستكونون على قدر المسؤولية في تفعيل هذا المجلس وفي تمكينه من الاسهام في ارساء النهوض اللبناني المنشود.
هذا المجلس هو الحد الفاصل بين الارتجال والنهج المؤسسي.
ابحثوا عن التكامل بين العمل والمجتمع والقيّم.
الاجراءات هامة. لكن الاهم هو بناء روح مجتمع واستئصال العنف والعصبية، واعتماد الاداء العلمي والعملي، واستشراف الابعاد الكبرى للقرن الحادي والعشرين .
لا شك عندي انكم ستعطون كل ما عندكم : فمن احب لبنان اعطاه 
وفي ختام اللقاء دون الرئيس نسناس، كلمة في سجل الشرف لكبار الزوار